languageFrançais

بايدن: المحادثات مع الرئيس الصيني بناءة ومثمرة.. لكنّه ديكتاتور

 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، إنه لم يغيّر وجهة نظره بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ "ديكتاتور في الواقع"، وهو تصريح من المرجح أن يلقى صدى في بكين بعد قمة مباشرة بين الزعيمين إثر أشهر من التحضيرات.

وعقد بايدن مؤتمرا صحفيا بمفرده بعد محادثاته مع شي التي استمرت أربع ساعات. وفي نهاية المؤتمر الصحفي، سُئل عما إذا كان لا يزال يرى أنّ شي ديكتاتور، وهو ما سبق أن قاله في جوان.

ورد بايدن "انظر، إنه كذلك. إنه ديكتاتور بمعنى أنه رجل يدير دولة شيوعية تقوم على شكل حكومة مختلف تماما عن نظامنا".

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي "لقد انتهيت للتو من ساعات عدة من الاجتماعات مع الرئيس شي، وأعتقد أن هذه كانت أكثر مناقشات بناءة ومثمرة أجريناها"،

وأضاف: "لقد كانت اجتماعاتنا صريحة دائما. لم نتفق على كل شيء. لكنها اتسمت بجو من الصراحة. واليوم نبني على العمل الذي قامت به فريقنا في الأشهر الماضية على مستوى دبلوماسي رفيع. وأعتقد أننا أحرزنا تقدما مهما".

اتفاق على استئناف المحادثات العسكرية الثنائية

وأشار الرئيس الأمريكي بالخصوص إلى اتفاق على استئناف المحادثات العسكرية الثنائية رفيعة المستوى بين واشنطن وبكين وإجراءات لمكافحة مخدر الفنتانيل.

وأوضح أيضا أنه تم الاتفاق على "إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، بما في ذلك بيني وبين الرئيس شي"، وقال: "لقد اتفقنا أنا وهو على أنه بإمكان أي منا أن يتناول الهاتف ويتصل مباشرة وسيتم الرد عليه فورا".

ولم يصدر على الفور رد فعل من الوفد الصيني الذي جاء إلى الولايات المتحدة لحضور قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي في سان فرانسيسكو. ونظم المئات من منتقدي بكين مسيرة في وسط المدينة مرددين "التبت حرة" و"هونج كونج حرة".

وعندما صدرت تصريحات مماثلة عن بايدن في جوان، وصفتها الصين بأنها سخيفة واستفزازية. لكن الخلاف لم يمنع الجانبين من إجراء محادثات موسعة تهدف إلى تعزيز العلاقات المتوترة.

رويترز + روسيا اليوم